تحميل برنامج Xilisoft Video Co... [ عدد المشاهدات : 43 ]       »     تنزيل اسطوانة Programs Giants ... [ عدد المشاهدات : 55 ]       »     تحميل برنامج Glary Utilities P... [ عدد المشاهدات : 22 ]       »     تحميل Stamp v 0.1 صانع الاختام... [ عدد المشاهدات : 23185 ]       »     تحميل برنامج Skype 6.22.64.107... [ عدد المشاهدات : 34 ]       »     تحميل برنامج Pidgin 2.10.11 + ... [ عدد المشاهدات : 31 ]       »     تحميل برنامج gPodder 3.8.3 + P... [ عدد المشاهدات : 27 ]       »     تحميل برنامج Comodo Dragon 36.... [ عدد المشاهدات : 56 ]       »     تحميل برنامج Wondershare Tunes... [ عدد المشاهدات : 31 ]       »     تحميل برنامج Textaizer Pro 5.0... [ عدد المشاهدات : 35 ]       »    

ابحث عن اي موضوع في الموقع محرك بحث مخصص لشبكة شباب نجمة الجنوب
العودة   شباب نجمة الجنوب المنتديات العامه باقسامها قسم الشعر و الخواطر و ألادب
قسم الشعر و الخواطر و ألادب قسم خاص يـهـتم بشعر بأنواعه الشعبي والفصيح والفكاهي,ويهتم بالخواطر *يمنع كتابة القصائد والمقالات التي تسخر بشخص او دوله او طائفه دينيه*

- -
إضافة رد
   
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

بـدر
الصورة الرمزية بـدر


رقم العضوية : 155
الإنتساب : Jun 2009
المشاركات : 323
بمعدل : 0.16 يوميا
النقاط : 31
المستوى : بـدر has a spectacular aura aboutبـدر has a spectacular aura about

بـدر غير متواجد حالياً عرض البوم صور بـدر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الشعر و الخواطر و ألادب
Q36 شرح قصيدة غرناطة (لشاعر نزار قباني)
قديم بتاريخ : 2009-11-07 الساعة : 03:50 PM

شرح قصيدة غرناطة (لشاعر نزار قباني)


التعريف بالشاعر :
نزار توفيق قباني ولد في حي الشحم أحد أحياء دمشق القديمة بتاريخ 21/3/1923م من أب عدّ من رجالات الثورة السورية الأمجاد . حصل على شهادة البكالوريوس ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج فيها عام 1945م . عمل في وزارة الخارجية السورية كدبلوماسي ، ثم سفيرا لسوريا في لندن .
تزوج مرتين وكانت الزوجة الثانية بلقيس العراقية التي استشهدت في انفجار السفارة العراقية في بيروت عام 1982م . وكان لوفاتها أثرا نفسيا عنده فرثاها بقصيدته المشهورة
" بِلقيس " يحمل فيها الوطن العربي كلَه مسؤولية قتلها .
بدأ نزار الشعر وهو في السادسة عشرة من عمره، له من دواوين الشعر أكثر من ثلاثين ديوانا أهمها: ( قالت لي السمراء ) ، و ( طفولة نهد ) ، و ( الرسم بالكلمات ) . وله من الكتب النثرية :
( قصتي مع الشعر) ، و ( ما هو الشعر ) .
أعتبر نزار قباني شاعر الحب والمرأة ، ولم تخلُ قصائده من الوطنيات فتغنى لفلسطين وقد اتسم شعره بالسهولة والنقد السياسي اللاذع . كما أعتبر أمير الشعر الغنائي على مدى أربعين عاما مضت تسابق خلالها المطربون للحصول على قصائده .
كانت حياته مليئة بالصدامات والمعارك والتطورات السياسية الخطيرة على رأسها نكبة عام 1948م ونكسة عام 1968 م سقطت فلسطين بيد الاحتلال الإسرائيلي والتي أحكمت احتلالها لهضبة الجولان السورية . وكان لتلك الأحداث الأثر الكبير في تحول شعره وخروجه من مخدع المرأة إلى عالم السياسة والنقد اللاذع . استقر الشاعر نزار قباني في الأعوام الخمسة عشرة الأخيرة في لندن والتي اتخذها ساحة لكتابة شعره السياسي خاصة خلال التسعينات حيث كتب : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون .
وافته المنية في لندن بتاريخ 30/4/1998م عن عمر يناهز 75 عاما قضى الخمسين منها بين الحب والفن والسياسة والغضب .



جو النص ومناسبة القصيدة ( غرناطة ) :
يقف الشاعر نزار قباني على آثار العرب في غرناطة ، والتي باتت رمزا لضياع الأوطان ، وتذكر أمجاد العرب وعزهم . التقى نزار قباني بفتاة إسبانية على مدخل قصر الحمراء ، تفتخر بتراث أجدادها وحضارتهم ، مما أثارت مشاعره وأحزانه مستحضرا أمجاد العرب والمسلمين وخلفاء بني أمية وقادتهم وعلى رأسهم طارق بن زياد فاتح الأندلس . يتحسر فيها الشاعر على خروج المسلمين منها وما آلت إليه أحوالهم .

قصر الحمراء : آية من الجمال وتحفة رائعة بناه محمد بن الأحمر في غرناطة إحدى مدن الأندلس في إسبانيا ، يعد مثالا رائعا على فن العمارة الإسلامية والذي ما زال ماثلا حتى يومنا هذا .

ماحكاية القصيدة ؟
بختصار كان نزار قباني يزور اسبانيا (بلاد الاندلس) في عصر المسلمين قبل سبعة قرون ** وكانت الاندلس مهد الحضارات والابداع والعلم والفن ** وذهب الكثيرون الى أن تطور اوربا بسبب الاندلس التي ساهمت في بناء ااوربا ** اضافة الى ماكانت تتمتع به من امور كانت الطبيعة فيها رائعة والقصور وغيرها من امور حضارية جميلة ** على كل حال زار قباني اسبانيا في هذا العصر ** وذهب الى قصر الحمراء الموجود في غرناطة ** وهذا القصر الى الان موجود في اسبانيا بناه المسلمون ** ولقد قرائتُ عنها كثيرا ** وخصوصا في كتب ابن حزم الاندلسي ** عموما حينما ذهب قباني الى قصر الحمراء ** وهو يتجول فيه وجد فتاة .................... *** ولن أكمل ماحصل ** فلعلكم تقراؤونه فيما يلي من شرح للقصيدة من خلال ابيتها ** وأود أن اذكركم أن القصة هذه حقيقية حسبما سمعت من اكثر من مصدر :

في مدخل الحمراء كان لقاؤنا .. ما أطيب اللقياء بلا ميعاد
هنا يقول نزار أني كنتُ اريد أن ادخل قصر الحمراء ** ولما اردت أن ادخل من عند الباب وجدتُ فتاة ** فهو هنا يقول وجدتها عند مدخل الحمراء ** ويقول مااجمل هذا اللقاء ومااطيبه حيث تم من دون ميعاد بل جاء صدفه ** وكأنه هنا يقول أن الفتاة هذه قد احببتها صدفة حينما وجدها عند باب قصر الحمراء .

عينان سوداوان في حجريهما .. تتوالد الأبعاد من أبعاد
يقول أن هذه الفتاة عيونها سوداء ومتلألئة من بعيد لمحت هذه العيون السود ** ويقول لأن عيونها سوداء استبعدتُ أن تكون اسبانية فاالاكيد أنها من الشرق أو انها عربية ** فالاسبان عيونهم خضراء وزرقاء ** المهم قال لهذه الفتاة :

هل أنت إسبانية؟ ساءلته .. قالت: وفي غرناطة ميلادي
يقول أني سألتها لما شاهدت عينها أريد أن أتأكد هل هي فعلا اسبانية أم لا ** فقال لها ايتها الفتاة هل أنتي أسبانية ** وبردة فعل منها وبتعجب ** قالت : وفي غرناطة ميلادي ** كأنها تقول أنا مو اسبانية وبس بل من غرناطة ** كقول النجدي حينما يسأل هل أنت سعودي يقول سعودي ومن نجد أي من مدى انه سعودي هو من نجد ** بحيث لايمكن أن يكون هناك مدخل للشكوك بأنه ليس سعودي ** فلذلك قالت وفي غرناطة ميلادي أي انا ولدت في غرناطة مو اسبانيا وبس *** ولما قالت هكذا أدرك شيئا كبيرا نزار** وقال
غرناطة!؟ وصحت قرون سبعة .. في تينك العينين.. بعد رقاد
تذكر غرناطة مدينة المسلمين والعرب تذكر ايام العرب والامة التي كانت هناك ** فقال : غرناااااااااااااطة ** أنه يتذكرها الان وتعود به الذاكرة الى ايام المسلمين وقوتهم واثارهم ** فقال يالله ياغرنطة لقد صحيتي في تلك العينين السود التي في هذه الفتاة ** فأدرك نزار أن الفتاة التي قالت عن نفسها انها من اسبانية ومن غرناطة ايضا ** أنها هي عربية في الاصل * *فأبائها هم من كانوا العرب قبل سبع قرون ** وأدرك الان نزار قباني أن هذه الفتاة هي عربية ولكنها لاتعلم ذلك أنما تظن نفسها أنها اسبانية 100% ** ولما أدرك نزار ذلك ** صمت ولم يعلمها أنها من أصول عربية ولعله قال سأصبر الى أن يحين الامر واخبرها *** المهم أن نزار لم يخبرها حتى الان .

وأمية راياتها مرفوعة .. وجيادها موصولة بجياد
هنا يتكلم عن بني أمية الذين حكموا هذه البلاد وفتحوها عن طريق عبدالرحمن الداخل

ما أغرب التاريخ كيف أعادني .. لحفيدة سمراء من أحفادي
هنا يقول مااغربك ايها التاريخ كيف أعدتني الى فتاة كان ابي ابيها واحد ** كيف اعدتنا الى أن نرى بعض ونحن احفاد لأب واحد ** كيف اعدتني الى هذه العربية التي تجمعنا وحدة الدم والاخوة ** فهو يقول لحفيدة من احفادي * وهنا يقول سمراء ** (ويقال في العربية أن السمراء هي البيضاء )** أو أن نزار اراد ان يقول سمراء ** قياسا بما يقوله الغرب ** فالابيض لدينا في العرب يقول عنه الغربيون أنه اسمر وليس ابيض قياسا ببياضهم .
وجه دمشقي رأيت خلاله .. أجفان بلقيس وجيد سعاد
يقول هنا أني لما شاهدتها وقالت أني من غرناطة وعرفت ان عيناها سوداء ** بدأت تتبين لي اشياء من ضمنها وجهها وجه دمشقية عربية ورائيت فيها اجفان بلقيس ملكة سباء وجيد سعاد المحبوبة والعربية التي يضرب بجمالها المثل

ورأيت منزلنا القديم وحجرة .. كانت بها أمي تمد وسادي
بعد ذلك بدأ نزار قباني يتمشى في قصر الحمراء ** ويقول رائيت غرفة ** وتخيل انها غرفته ويقول رائيت ان هناك منزل وهناك حجرة كانت امي توسدني وتمد ذلك الوساد كي أنام

والياسمينة رصعت بنجومها .. والبركة الذهبية الإنشاد
وهنا يصف الياسمينة ولعلها السقوف ** ويصف البركة الموجودة في القصر .



لما تعرف نزار على هذه الفتاة التي هي من اصول عربية ** قال لها أنني من دمشق ** سألته الفتاة الاسبانية ( العربية الاصل ) يانزار هذه دمشق التي تقول انك منها * اين تقع !!؟
فصمت نزار وراح يكتم عبراته وبداء يقول في قلبه وهو صامت لم يرد على سؤال تلك الفتاة البريئة التي حتى الان لم تعرف شيئا عما في قلب نزار
فسأترككم مع هذا الحوار ** وماقاله نزار بصدره بعد أن صمت بعد سؤالها عن دمشي اين تكون :
ودمشق، أين تكون؟ قلت ترينها .. في شعرك المنساب.. نهر سواد
وفي وجهك العربي، في الثغر .. الذي ما زال مختزناً شموس بلادي
في طيب «جنات العريف» ومائها .. في الفل، في الريحان، في الكباد
هنا يقول لها بصدره دون ان يوجه الكلام اليها دمشق ياسيدتي هي أنتي انظري الى شعرك الاسود انظري الى وجهك العربي انظري الى ثغرك الذي مختزن تلك الذكريات المجيدة العربية انظري الى الجنات الى الرياحين وغيرها من الامتيازات التي تتميز بها معالم العرب

سارت معي.. والشعر يلهث .. خلفها كسنابل تركت بغير حصاد
يتألق القرط الطويل بجيدها .. مثل الشموع بليلة الميلاد
يقول سارت معي ** اي مشينا جميعا ** ونحن نمشي يلهث شعرها خلف ضهرها كأنها سنابل طويلة تركت ولم تحصد .

ومشيت مثل الطفل خلف دليلتي .. وورائي التاريخ كوم رماد
يقول أخذت بيدي هذه الفتاة حيث لا أعلم ** يقول مشيت خلفها لتدلني الطريق حيث نذهب ** يقول مشيت خلها كالطفل الذي يمشي خلف امه ** وأنا امشي اتذكر ذلك التاريخ المجيد الذي اصبح رمادا الان ** وأنا امشي والذكريات تمر امام مخيلتي

الزخرفات.. أكاد أسمع نبضها .. والزركشات على السقوف تنادي
يقول وأنا امشي خلف هذه الفتاة كأني اسمع نقوش وزخرفات التي تنقش ايام العرب بل أني الان وأنا اشاهدها بأم عيني كأني اسمعها تنبض ** وها انا الان اشاهد الزركشات التي في السقوف كأني بها تنادي * على كل حال نزار قباني الان هو مازال يمشي خلف هذه الفتاة التي يقول عنها انه يمشي خلفها كأنه طفل يمشي خلف رجل ** وهو في طريقه لا يعلم أين تريد هذه الفتاة أن تأخده ** كل مايعرفه نزار أن هذه الفتاة تريد أن تأخذه لأمر لايعلم ماهو ** ولكنه يقول لامانع سأمشي معها الان وسأرى مالذي نريد أن تريني اياه .

قالت: هنا «الحمراء» زهو جدودنا .. فاقرأ على جدرانها أمجادي
ولما وصلت الى المكان الذي تريد أن تريه ** قالت تلك الفتاة الاسبانية مفتخرة ومتباهية ** قالت هنا الحمراء ** كأنها تقول ايها السائح الذي اتيت لتزور اسبانيا تعال وانظر هنا الحمراء زهو جدودنا فأقراء على جدرانها أمجادي** انظر الى هذه الجدران كيف بناها ابآئنا الاسبان انظر كيف ابدعوا انظر ايها السائح اليها ** الان نزار اندهش واضطرب وقال بكل حسرة وألم :

أمجادها؟ ومسحت جرحاً نازفاً .. ومسحت جرحاً ثانياً بفؤادي
أمجادها ** أي أمجاد تتحدث هذه الفتاة التي تقول تعال وانظر الى امجادنا الاسبانية ** الا تعلم هذه الفتاة أن امجادها هذه الذي بنوها ابائها العرب ** الا تعلم انها عربية ** انها لاتعلم ** فقد كانت تظن ان الذين بنوها هم الاسبان ** ويقول لما قالت ذلك الامر مسحت جرح نازف بقلبي وهو جرح اخر غير ذلك الجرح ** ولما قالت ذلك ولما تعجب من قولها ** ولما مسح الجرح الذي في فؤاده ** قال

يا ليت وارثتي الجميلة أدركت .. ان الذين عنتهم أجدادي
يقول ياليت هذه الفتاة التي جعلت امامي تفتخر وتنزهو تقول انظر الى امجاد ابائي الاسبان ** ياليتها أدركت انها عربية ياليت هذه الفتاة الوارثة التي هي من أصلاب العرب ** أن هؤلاء الذين بنوا الحمراء هم اجدادي واجدادها العرب وليسوا الاسبان ولكنها لاتعلم ولاتدرك ذلك ** فهي ولدت اسبانية ولاتعرف ان اصلها عربي ** وأن هذه القصور ليست اسبانية انما هي عربية ** وبعد أن مر وقت وربما اخبرها نزار أو لم يخبرها ولما حان وقت الرحيل جاء يريد ان يعانق هذه الفتاة التي اصولها عربية وكانت لاتعلم ذلك ** يقول :
عانقت فيها عندما ودعتها .. رجلاً يسمى «طارق بن زياد»

وطارق بن زياد هو الذي قاد الجيش العربي لفتح الاندلس





منقووول


آخر مواضيعي 0 اكرهك لكني....؟؟؟ اجــــدك جزء منــــي!!
0 تحميل تطبيق Easy History Cleaner 1.13.apk لتنظيف وتسريع جهازك لأجهزة الاندرويد
0 الثيم الزجاجي الخيالي2009 Vista Glass Final الأكثر تحميلا
0 برنامج sphere xp سطح مكتبك ثلاثي الأبعاد
0 تحديث جديد لجهازالدنقل Mini one بتاريخ 2-5-2011 مع الودر

فيفاوي حربي
الصورة الرمزية فيفاوي حربي
{ مراقب قسم الاجهزة }

رقم العضوية : 9
الإنتساب : Mar 2009
المشاركات : 2,334
بمعدل : 1.13 يوميا
النقاط : 129
المستوى : فيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to behold

فيفاوي حربي غير متواجد حالياً عرض البوم صور فيفاوي حربي


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : بـدر المنتدى : قسم الشعر و الخواطر و ألادب
افتراضي رد: شرح قصيدة غرناطة (لشاعر نزار قباني)
قديم بتاريخ : 2009-11-08 الساعة : 12:14 AM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

نقل موفق اخوي بدر

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

آخر مواضيعي 0 تحميل إسطوانة بها تعريفات التوشيبا toshiba رائعة جدا
0 برنامج فاير فوكس الاصدار الجديد حصريآ تاريخ الاصدار : 8/8/2009 تحميل مباشر بحجم 7 ميجا
0 مفاتيح خطوط الاتصال لـ دول العالم
0 طريقة تحديث جهاز thesat sa 2010 pvr وكيفية اضافة وتعديل الكودات
0 سوفت وير جديدلجهاز TheSat-2010-SEبتاریخ 16-12-2009
توقيع فيفاوي حربي

شباب نجمة الجنوب




عاشقzezo
الصورة الرمزية عاشقzezo


رقم العضوية : 15
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 87
بمعدل : 0.04 يوميا
النقاط : 8
المستوى : عاشقzezo is on a distinguished road

عاشقzezo غير متواجد حالياً عرض البوم صور عاشقzezo


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : بـدر المنتدى : قسم الشعر و الخواطر و ألادب
افتراضي رد: شرح قصيدة غرناطة (لشاعر نزار قباني)
قديم بتاريخ : 2009-11-08 الساعة : 10:18 AM

مشكورررر اخوي بدررر
ويعطيك الف الف عافية

آخر مواضيعي 0 جدول مباريات الدوري الأيطالي 2009 / 2010
0 رئيس الإتحاد الياباني السيد إنيوكي : سنحاول جمع 20 ألف مشجع للمباراة النهائية
0 كريستيانو رونالدو ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني !
0 ريبري يكشف النقاب عن كيفية إسلامه وزواجه من وهيبة
0 ركز بالصوره وراح تشوف اللي تحبيه
إضافة رد

العلامات المرجعية


أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

--
Preview on Feedage: %D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-mpegstreamclip-%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%8A Add to My Yahoo! شباب نجمة الجنوب - Add to Google! شباب نجمة الجنوب - Add to AOL! شباب نجمة الجنوب - Add to MSN شباب نجمة الجنوب - Subscribe in NewsGator Online شباب نجمة الجنوب -
Add to Netvibes شباب نجمة الجنوب - Subscribe in Pakeflakes شباب نجمة الجنوب - Subscribe in Bloglines شباب نجمة الجنوب - Add to Alesti RSS Reader شباب نجمة الجنوب - Add to Feedage.com Groups شباب نجمة الجنوب - Add to Windows Live شباب نجمة الجنوب -
iPing-it شباب نجمة الجنوب - Add to Feedage RSS Alerts شباب نجمة الجنوب - Add To Fwicki شباب نجمة الجنوب - Add to Spoken to You شباب نجمة الجنوب -
--
جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

شباب نجمة الجنوب

_ مركز تحميل الصور _ الخريطة _ (1) الخريطة _مكتبة البرامج
الحقوق محفوظه لمنتديات شباب نجمة الجنوب

- - - Review http://www.mshba.com/vb/ on alexa.com - Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! - Sonic Run: Internet Search Engine - Check Google Page Rank - - عرب رانك - Creative Commons License. - www.mshba.com -