اعلان هنا
شباب نجمة الجنوب



تحميل برنامج VidCoder 2.47.0 +... [ عدد المشاهدات : 16 ]       »     تحميل برنامج Maxthon Cloud Bro... [ عدد المشاهدات : 15 ]       »     تحميل برنامج FlipBuilder Flip ... [ عدد المشاهدات : 15 ]       »     تحميل برنامج Flip PDF Corporat... [ عدد المشاهدات : 15 ]       »     فلاش دامب Flash Dump لجهاز نمب... [ عدد المشاهدات : 27416 ]       »     تحميل برنامج hpusbfw لاصلاح ال... [ عدد المشاهدات : 4135 ]       »     تحميل برنامج Google Earth Pro ... [ عدد المشاهدات : 24 ]       »     تحميل برنامج Tanida Demo Build... [ عدد المشاهدات : 24 ]       »     تحميل برنامج DoYourData Uninst... [ عدد المشاهدات : 24 ]       »     تحميل برنامج Light Image Resiz... [ عدد المشاهدات : 24 ]       »    


العودة   شباب نجمة الجنوب > المنتديات العامه باقسامها > قسم الكتب والكتـاب

قسم الكتب والكتـاب قسم خاص يـهـتم بلكتب المنوعه وموألفين وسيرتهم الذاتيه *يمنع كتابة المواضيع التي تهتم بلكتب المخالفه لدين والدوله*

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-03-25, 11:19 PM   #1
رامي علي
<< كبير المشرفين >>
 
الصورة الرمزية رامي علي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,604
معدل تقييم المستوى: 134
رامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to behold
سلسلة تعلم النقد (( أثـانـيه )) ( المذاهب الأدبية )

بسم الله الرحمن الرحيم


يسرني أن أقدم لكم سلسة تعلم النقد الثانية وموضوعها هو المذاهب الأدبية التي أصبح كل أدب أو أديب في العصر الحديث جزءا من ذلك المذهب حتى و لو لم يشعر وقد يتساءل البعض ما الفائدة من معرفتنا للمذاهب الأدبية عند نقدنا للعمل الأدبي فأقول له إن لكل مدرسة أدبية مذهب تذهب إليه في التعامل مع المجتمع و النفس الإنسانية و العواصف التي تهب بينهما و الذي يتجسد في النهاية إلى نص أدبي يمثل تلك المدرسة أو المذهب بقي التذكير أن هذه المذاهب غربية المنشأ إلا أن أدبنا الحديث تأثر بها أكثر من تأثره بالأدب العربي القديم
س/ كيف تربط بين السلسة الأولى و الثانية ؟
ج/ ببساطة شديدة أقول أن السلسة الثانية هي القالب و الأولى هي السائل الذي يصب فيها فكثير من الأحكام النقدية تقبلها مدرسة و لا تقبلها الأخرى لكن هذا يحدد النص الموجه له النقد و معرفة مذهب قائله



وعلى بركة الله أبدأ السلسة الثانية






تعريف بالمذاهب

المذهب الأدبي هو اتجاه في التعبير الأدبي يتميز بسمات خاصة ويتجلى فيه مظهر واضح من التطور الفكري , وهو لاينشأ عادة من تباين الآراء حوله حقبة من الزمن , وإن كان ذلك من شأنه أن يؤدي إلى بلورة هذا الاتجاه الجديد في التعبير , وإنما يكون وليد ما يضطرب في عصر بعينه من تغيرات في أوضاع المجتمع وطابع الحياة .







المذهب الأدبي يظهر إذن في عصر معين كثمرة لظروف ومقتضيات خاصة فيطغى على غيره من المذاهب ويظل سائدا حتى إذا فترت دواعيه رأيناه يتخلى تدريجيا عن سيطرته أمام مذهب أدبي جديد تهيأت له أسباب الوجود , وإن كان ذلك لايعني بحال من ألأحوال أن آثار المذهب القديم تختفي كلية من الأدب .






والمذاهب الأدبية على اختلاف ألوانها هي تعبيرات أدبية متميزة تقوم على دعائم من العقل والعاطفة والخيال , وقد يتاح لإحدى هذه الدعائم في عصر من العصور غلبة وسلطان , فإذا هي مذهب أدبي سائد يستعلي على غيره من مذاهب التعبير , وعلى هذا تتعاقب المذاهب الأدبية بتعاقب العصور , ويأخذ اللاحق ما ترك السابق مع النقص منه أو الزيادة عليه تبعا لأوضاع المجتمع في عصره .






وقد ظهر الكثير من المذاهب الأدبية لكن أكتفي بأشهرها و هي أربعة مذاهب :
1ـ المذهب الكلاسيكي
2- المذهب الرومانسي
3- المذهب الواقعي
4- المذهب الرمزي






قد ظهرت بعض المذاهب في وقت متقارب ولكن لم تسد على الساحة الأدبية إلا بعد فتور دواعي المذهب الذي قبله , وهذا لايعني نهاية المذهب الذي قبله بل هو لا يزال موجودا ولكنه لايعد المذهب السائد , وقد نجد بعض الأدباء يجمع في أدبه مذهبين أو أكثر



المذهب الكلاسيكي

يعد الدارسون القرن السادس عشر الميلادي تاريخا لظهور المبادئ الكلاسيكية للأدب ونقده والقرنين السابع عشر والثامن عشر تاريخا لازدهارها والقرن التاسع عشر تاريخا لانسحابها أمام هجوم الرومانسية .
وهناك أراء عديدة في أصل كلمة (كلاسيكي ) ويبدو أنها مرت بتطورات عديدة وكان لها بكل طور معنى خاص فالأصل الذي أخذ عنه (كلاسيكي ) يعني الأسلوب ثم أطلقت على القطعة الواحدة الأسلوب بعدها أصبحت تدل على الوحدة لأي شيء ثم استخدمت للدلالة على المرحلة الجيدة في الأسلوب الرفيع الذي يدرس في المدارس وأخيرا صارت لها المذهب الكلاسيكي الذي ندرسه .
وتحديدا ظهرت الكلاسيكية أساسا في إيطاليا ولكنها نضجت في فرنسا حيث بنيت قواعدها وأنتج الأدباء أدبا وفق هذه القواعد , وانتقلت إلى انجلترا وألمانيا , ولذلك ندرس أصول هذا المذهب الثلاثي الفرنسي والإيطالي وفي إنتاج أعلامه غالبا .







• ويمكن إيجاز أهم مبادئ الكلاسيكية في :







1- يمجد الكلاسيكيون الأدبين الروماني واليوناني ويعدونهم نماذج للأدب الرفيع ويعملون ويعمدون على تطبيق القواعد النظرية والأدبية التي سادت بها ولاسيما القواعد التي قررها أرسطو في كتابيه ( فن الشعر ) و(فن الخطابة) مع مراعاة ما يقتضيه العصر من فروق وخلافات.

2- يدعو الكلاسيكيون إلى نزعة عقلية متشددة , والعقل أساس فلسفة الجمال وهو مصدر القواعد الأخلاقية وما يقرر العقل صلاحه فهو كذلك , ويطبقون هذه النزعة على العمل الأدبي في ابتكاره وصياغته ونقده ونتيجة لذلك يطالبون الأدباء بما يلي :







أ _ التقيد بالقواعد والأنظمة التي يقررها النقاد لهذا المذهب كقاعدة فصل الأجناس الأدبية وقاعدة الوحدات الثلاث في المسرح ( الزمان والمكان والحدث ).
ب - ضبط خيال الأدب وتقييده في حدود تتوافق مع العقل ومنعه من الانطلاق في عوالم غير مألوفة في نطاق المعرفة الكلاسيكية.
ج – احترام القوانين والأعراف والتقاليد الاجتماعية السائدة وعدم التعرض لها أياً كانت مبادؤها وآثارها على الناس والأدب.
د - ربط الأدب بالمبدأ الخلقي وتوظيفه في الغايات التعليمية فعلى الأدب أن يغلب الخير والشر دائما ويعلم الناس شيئا مفيدا.







3- التعبير عن المواقف الإنسانية العامة التي يشترك فيها سائر الناس كالأحياء والقدوة الحسنة والكراهية.
4- الاهتمام بالطبقات العليا في المجتمع واحتيار روائع الأدب من حياة العصور والنبلاء والقادة الاستفادة من التاريخ القديم وأحداثه وقلة الاهتمام بالطبقات الشعبية العامة.
5- العناية الكبرى بالأسلوب والحرص على فصاحة اللغة وأناقة العبارة ومخاطبة جمهور مثقف غالبا
6- الاهتمام بالمسرح أكثر من الشعر الغنائي لمقدرته على تجسيد العواطف النفسية العامة وإمكانياته الواسعة في التوجيه والتعليم وتناسبه مع الاتجاه العقلي الذي يتميز به الكلاسيكيون وتكتب المسرحيات الكلاسيكية شعرا .
______________________________ __________

المذهب الرومانسي


اشتق مصطلح الرومانسية من كلمة رومان , وكانت تعني في العصور الوسطى حكاية المغامرات شعرا ونثرا وقد دخلت هذه الكلمة إلى اللغة الانجليزية بهذه الدلالة ثم أصبحت مصطلح يدل على مجموعة هذه الصفات ثم أصبحت تتصف بها بعض الأعمال الأدبية كالعاطفة الشديدة والغرابة ثم أصبحت اسما لهذا المذهب الأدبي الذي يضم هذه الصفات وصفات أخرى .

خلال سيطرة الكلاسيكية على الأدب ونتيجة لتشددها في تطبيق قواعدها المقررة ظهرت في أنحاء متفرقة من أوربا دعوات إلى التحرر منها و التفلت من قيودها العقلية الصارمة مثل الدعوة إلى العقلية المتشددة وظهرت أعمال أدبية لا تنضبط بقواعدها وفي أواخر القرن الثاني عشر الميلادي كثرت الانتقادات الموجهة إليها وتهيأت عوامل أخرى تشجع الاتجاه المناقض لها وأهمها عاملان :









1- ظهور تيار فلسفي يدعوا إلى الانطلاق بالفكر والتحلل من جميع الضوابط والمفهومات كالتقارير الاجتماعية والقواعد الدينية مع نقد الأسس الفلسفية والاجتماعية التي تقوم عليها الكلاسيكية ويقوم على هذا التيار فلاسفة منتشرون في أوربا وأهمهما جان جاك روسو وهيجل و شاهتور و داليان
2- اضطراب الظروف الاجتماعية والسياسية وما خلفه هذا الاضطراب من أثر فما شهدته أوربا في هذا القرن أي الثاني عشر من أحداث كثيرة أهمها الثورة الفرنسية والحروب الطاحنة بين الدول الأوربية والصراع على المستعمرات وحروب نابليون بونا برت ونتيجة عن هذه الحروب من اضطرابات فكرية زادت من حدتها موجات الإلحاد المتزايدة وقد ترك ذلك في نفوس الأوربيين قلقا شديدا وشعورا بالمرارة وخيبة الأمل وانتشر بينهم ما يسمى اصطلاحا مرض العصر وهو إحساس حاد بالكآبة وضيق شديد من الواقع المعاش وبحث عن مخرج منه , وقد تفاوتت آثارها في هذه الشعوب واختلفت كذلك في أدبهم وظهرت رومانسيات مختلفة ولكنها تجتمع على عدد من الخصائص المشتركة تجعل من الممكن النظر إلى رومانسية غربية موحدة .






مبادئ الرومانسية :




1- رفض المبادئ الكلاسيكية للأدب ومخالفتها على وجه العموم ويتمثل ذلك في التالي :





• رفض تفوق الأدبين اليوناني والروماني أو اعتبارهم النموذج الأعلى للأدب والدعوة إلى الاهتمام بالآداب القومية و استيحاء التراث المحلي
• رفض الانضباط والتقيد بالقواعد الكلاسيكية أو المقررة كقاعدة الوحدات الثلاث ومنع الفعل العنيف في المسرح وقاعدة فصل الأجناس الأدبية
• رفض النزعة العقلية و ما يترتب عليها
• رفض الأسلوب الكلاسيكي المتأنق والدعوة إلى الأسلوب السهل المرسل
• رفض ارتباط الأدب بالمبدأ الأخلاقي







2- ربط الأدب بالعاطفة والوجدان وإعلان المشاعر الذاتية والذوق الفردي وإرجاع مصدر الجمال إلى الذوق وليس إلى العقل كما هو عند الكلاسيكيين.
3- تعظيم شأن الخيال وإطلاق حريته في ارتياد الآفاق التي يريدها .
4- الهروب من الواقع ومشكلاته السياسية والاجتماعية
5- الافتتان بالطبيعة والعوالم الغريبة والأحلام
6- التعلق بالحزن والتلذذ بالألم واعتباره فلسفة تطهر النفس وتنشر الإحساس بالكآبة أو مكان يطلقون عليه مرض العصر .
7- التعلق بمعتقد تأليهي غامض يجعل محور التدين الأساسي هو العاطفة والقلب الطيب ويقلل من أهمية الإثم الفردي ويخفف المسؤولية الفردية ويحملها المجتمع وقد كثرت لهذا في أدبه صور البغي الفاضلة واللص الشريف والمجرم الطيب السريرة .






المذهب الواقعي


ترتبط نشأة المذهب الواقعي الذي أعقب الرومانسية انتشار الفلسفات الوضعية والتجريبية والمادية الحديثة في أوربا , وقد أمتد تأثير هذه الفلسفات إلى الفنون والآداب في إبان القرن التاسع عشر الميلادي ومن ثم ظهرت الدعوة إلى الاستفادة من معطيات العلم الحديث والى الاهتمام بالواقع وتطويره وتطبيق النظريات العلمية في إصلاحه وفي فهم الإنسان وفضائله وتوجيه الفن إلى خدمة المجتمع وتقوية روح التعاون بين الناس .
ونتيجة لذلك اهتم عدد من الأدباء بتصوير الحياة الاجتماعية وبالطبقات الدنيا التي أعرض عنها الكلاسيكيون ونسيها الرومانسيون , وتكون من أعماله الأدبية ومن الدراسات النقدية التي نشأت حولها ما سمي بالمذهب الواقعي بمدارسه النقدية المتعددة , وذلك لأن رواد هذا المذهب يتفقون في مبادئ رئيسية محددة ومبادئ وأخرى الأمر الذي جعل الواقعية تنتسب إلى واقعيات حديثه وأهمها :
الواقعية الانتقادية ـــ و الواقعية الطبيعية ـــ والواقعية الاشتراكية . وسوف نتناولها إنشاء الله بالتفصيل .







الواقعية الانتقادية
تهتم هذه الانتقادية بقضايا المجتمع وتركز اهتمامها بشكل خاص على جوانب الفساد والشر والجريمة فهي تنتقد المجتمع في إظهار تناقضاته وعيوبه وعرضها على الناس وتميل هذه الواقعية إلى التشاؤم وتعتبر الشر عنصرا أصيلا للحياة ولذلك تبحث عنه وتتخذ مادتها من واقع الحياة الاجتماعية , وتختار لها هذه الشخصيات وترتيبها وفق معطيات العمل الأدبي , وتعد القصة مجال الواقعية الانتقادية الأكبر وتليها المسرحية فمعظم إنتاج الواقعيين الانتقاديين قصص وروايات , ومن أشهر قصصهم رواية الملهاة الإنسانية .












الواقعية الطبيعية
تتفق هذه الواقعية مع الواقعية الانتقادية في مبادئها وتزيد عليها في تأثرها الشديد بالنظريات العلمية ودعوتها إلى تطبيقها في المجلات الإنسانية وإظهارها في العمل الأدبي , فالإنسان في تصور هذه الواقعية حيوان تسيره غرائزه وحاجاته العضوية ولذلك فإن سلوكه وفكره ومشاعره هي نتائج حتمية لبيئته العضوية ولما تقوله قوانين الوراثة وأما حياته الشعورية والعضلية فظاهرة طفيلية تتسلق على حقيقته العضوية , وكل شيء في الإنسان يمكن رده إلى حالته النسبية وإفرازات غدده وفي هذا التصور نفهم الواقعية الطبيعية وغرضهم في الأدب .
ويعد القصاص الفرنسي ابن زولا رائد هذه الواقعية , وقد كتب قصته الشهيرة الحيوان البشري وليطبق نظريات الطب في الوراثة على أبطال القصة من أجل أن يثبت أن سلوك الإنسان ومشاعره وفكره نتيجة طبيعية , ومن كتبها أيضا فروبير , صاحب القصة الشهيرة مادام موفاري وقد ترجمها إلى العربية دكتور محمد مندور.








الواقعية الاشتراكية
تجسد هذه الواقعية الرؤية الماركسية و الفلسفة المادية ويرى أنصارها أن الأدب مبني على الجانب المادي الاقتصادي في نشأته وميوله ونشاطه وأنه يؤثر في المجتمع بوجه خاص , ولذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع وفق الماركسيات الجديدة وتقوية هذه المفاهيم وأن يهتم الأديب في أثاره ومؤلفاته بطبقات الدنيا لاسيما طبقة العمال والفلاحين وأن يصور الصراع الطبقي بينهم وبين الرأس ماليين والأرجوازيين , وأن يجعل الرأس ماليين والأرجوازيين مصدر الثرور في الحياة , فيبينها ويكشف عيوبها وينتصر لطبقة العمال والفلاحين ويظهر مافيها من جوانب الخير , ومن هذه الزاوية يعد الواقعيون الاشتراكيون مذهبهم متفاعلا وأنه مرجحا لجوانب الخير ويتصورون أن ماركسيتهم سوف تحكم العالم وتحل تناقضاته ويطالبون الأدباء أن يبثوا هذا التصور في الأعمال الأدبية , وبديهي أنهم يرفضون أي تصورات ترتبط بالعقائد السماوية ويعدونها متخلفة وينشرون هذا التصور في قصصهم ومسرحياتهم .

وقد قرر الاتحاد السوفيتي والصين وبقية الدول الشيوعية اعتبار هذا المذهب هو المذهب الرسمي للأدب فيها وكان ميدان هذا المذهب الأساسي هو القصة ثم دخل إلى المسرحية و إلى الشعر ثم بقية الأجناس الأدبية كلها وطالب الأدباء أن يلتزموا في كتاباتهم بالمضمون والأهداف الاشتراكية .






المذهب الرمزي


في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي تجمعت عوامل عقدية واجتماعية وفنية وثقافية وتعاونت على إنضاج هذا المذهب في فرنسا على يد جماعة من الشعراء أشهرهم (بولدير) و (رامبو) والعوامل هي :






1- العوامل العقدية فهي الشعور الحاد بالفراغ الروحي الذي يعيشه الفرد الأوربي , والصدمة التي أصيب بها نتيجة إخفاق النزعة العلمية في سد فراغه الروحي وتعويضه عن العقيدة الغائبة , والشطط الذي بلغته الفلسفة الوضعية فقد أمددت هذه الفلسفة الفنون والآداب بتصورات مادية جافة عن الإنسان والحياة , وجعلت الإنسان بنية عضوية تسيرها الغرائز والعقد , وألغت كيانه الروحي وقطعت صلته بالله تعالى , وحولت الحياة إلى مجموعة قواعد وأنظمة بشرية جافة تنظم العلاقات بين الناس تنظيما عقليا ماديا محضا .
2- وأما العوامل الاجتماعية فهي التناقضات التي كان يعيشها رواد الرمزية في مجتمعاتهم فقد أحسوا بالنفور من أنظمتها وقوانينها التي تحول دون تمتعهم برغباتهم الجامحة واتهموها بالتقصير في حرية الإنسان وإرهاقه فتخالفه دون هوادة أو تقصير .

3- وأما العوامل الفنية فهي البحث عن أسلوب فني جديد في التعبير فقد كرهوا رواد الرمزية التعبير المباشر الواضح ونفروا من أساليب الواقعيين وادعوا أنها تعجز عن نقل أحاسيسهم وأن اللغة ذاتها عاجزة عن نقل التجربة الشعورية العميقة ولذلك ينبغي إيجاد مدرسه توحي بأثر هذه التجربة وينقل أثرها إلى القائل .

4- وأما العوامل الثقافية فهي تأثرهم بكتابات الكاتب الأمريكي ( أدجار الان بو ) وأسلوبه الرمزي المتميز وتأثره من جانب أخر بالفكرة التي تتحدث عن عالم المثل , وكان أفلاطون هو أول من صاغ هذه الفكرة في فلسفته.

وقد تعاونت هذه العوامل الأربعة على إخراج المذهب الرمزي إلى حيز الوجود , وكان مثاله الكبير هو الشعر الفرنسي ثم تأثر بها شعراء في بلاد غربية أخرى , وعلى الرغم من ظهور مسرح الرمزية وقصص الرمزية فإن الشعر هو الذي جسد مبادئ الرمزية الغربية وأصولها بشكل كامل .







أهم مبادئ الرمزية :



1- رفض النزعة العليمة والروح الواقعية التي تعلقت في الأدب آنذاك .
2- الهروب من الواقع والتعالي عليه وعدم الاهتمام بمشكلاته السياسية والاجتماعية .
3- البحث عالم مثالي مجهول يشد فراغه الروحي ويعوضه عن غياب العقيدة والتعلق به ومن ثم الإخلاص له .
4- رفض التعبير المباشر والواضح والدعوة إلى التخلي عنها في الإنتاج الأدبي.
5- الاعتماد على أساليب تعبيرية جديدة للإيحاء بالمعنى والأحاسيس مثل تراسل الحواس أي وصف مدركات كل حاسة من الحواس بصفات ومدركات الحاسة الأخرى كأن يسمع المشموم , ويعطي المسموعات ألوانا والمشمومات أنغاما وتصبح المرئيات عاطلة ........ الخ , إضافة إلى استبعاد الصفات المتباعدة لتشخيص كقولهم الضوء الباكي مما يطفي على الصورة شيء من الغموض وكذلك الإكثار من الصور الجزئية وتجميعها حول محور رئيسي بكثافة والخروج على الأوزان والصيغ النحوية .

6- الاهتمام بإيقاع الألفاظ والعلاقة بين الأصوات للإيحاء بالمعنى وربط الشعر بالموسيقى لتوليد أثر الجمال من تناغم الحروف .
7- الاتجاه نحو جمهور خاص ومحدود والتعالي على بقية الشعب .
رامي علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-05-02, 10:29 PM   #2
فيفاوي حربي
{ مراقب قسم الاجهزة }
 
الصورة الرمزية فيفاوي حربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,332
معدل تقييم المستوى: 131
فيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to behold
افتراضي رد: سلسلة تعلم النقد (( أثـانـيه )) ( المذاهب الأدبية )

مشكوووووررررر

جزاك الله خير الجزاء
فيفاوي حربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-05-07, 05:50 PM   #3
ctbm03
 
الصورة الرمزية ctbm03
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ctbm03 is on a distinguished road
افتراضي ////////////////////////

////////////////////////////////////////////////////////////////////////

آخر تعديل بواسطة admin ، 2009-05-07 الساعة 06:05 PM
ctbm03 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-05-13, 01:32 PM   #4
سندس الجنوب
<< مشرفة عامه >>
 
الصورة الرمزية سندس الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 987
معدل تقييم المستوى: 120
سندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to beholdسندس الجنوب is a splendid one to behold
افتراضي رد: سلسلة تعلم النقد (( أثـانـيه )) ( المذاهب الأدبية )

__________________


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا،
و من كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب)
سندس الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-05-31, 07:48 PM   #5
شموخ إنسااان
<<مدقق و منسق المواضيع >>
 
الصورة الرمزية شموخ إنسااان
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 276
معدل تقييم المستوى: 18
شموخ إنسااان will become famous soon enough
افتراضي رد: سلسلة تعلم النقد (( أثـانـيه )) ( المذاهب الأدبية )

اخي الكريم
عندما يعجز الحرف ان يتجاوز حدود الروعة
فستكون الفكرة والصورة اقدر على ذلك
عندما يتوقف الكثير من الأشخاص عن صنع التميز
فستجد هناك من يصنعها بكل بساطة
استاذي الكريم
هل تكفي وقفة احترام لهذا الفن والابداع
اسمحلي ان اعبر عن اعجابي بتلك الوقفة
فقد ضاعت منى الكلمات
موضوع لا تصفه الروعة
__________________
اًنٍ بَغِيْتُ اُعشِقً اِبًلٍقْىَ كُثٍرَ حًبِاْتُ اَلٍرًمُاٌلٍ..لٌكٍنْ اًنِتَيْ لًوِبًغِيُتٍيْ صُعِبْ مِثٍليٌ تًعٍشَقِيُنْ
شموخ إنسااان
شموخ إنسااان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-06-13, 09:17 PM   #6
رامي علي
<< كبير المشرفين >>
 
الصورة الرمزية رامي علي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,604
معدل تقييم المستوى: 134
رامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to behold
افتراضي رد: سلسلة تعلم النقد (( أثـانـيه )) ( المذاهب الأدبية )





__________________
رامي علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة تعلم النقد (( الثالثة )) ( المناهج التحليلية للنصوص الأدبية ) رامي علي قسم الكتب والكتـاب 7 2012-11-07 04:47 AM
سلسلة تعلم النقد (( أولاً )) النقد رامي علي قسم الكتب والكتـاب 9 2012-09-28 11:08 PM
تعلم الكثير من اللغات بالصوت والصوره .. RSS قسم معلومات وتقنيه 1 2009-07-09 07:37 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

شباب نجمة الجنوب

الحقوق محفوظه لمنتديات شباب نجمة الجنوب
-

Contribute to the OC Project and earn real money by converting your knowledge to points & then to cash. Visit this unique website for more information.

- Review http://www.mshba.com/vb/ on alexa.com - - Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! - Sonic Run: Internet Search Engine - Check Google Page Rank - - عرب رانك - Creative Commons License. -
-
ExactSeek: Relevant Web Search
- www.mshba.com -
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 30 31 32 34 35 37 38 39 40 42 43 44 49 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 68 69