اعلان هنا
شباب نجمة الجنوب



تعرف على 5 أسباب تجد صعوبة في ... [ عدد المشاهدات : 30 ]       »     الكتير ممنوع ومطرود يخشا على... [ عدد المشاهدات : 26 ]       »     10 مشاكل كهربائية شائعة حول ال... [ عدد المشاهدات : 29 ]       »     النوم على السرير هذا الصيف: 12... [ عدد المشاهدات : 29 ]       »     أنتا تشيل وأنا أحط وخيرتها نعر... [ عدد المشاهدات : 31 ]       »     ياجماعة أنتبهو ا بتاع تلفزيون... [ عدد المشاهدات : 43 ]       »     العربسات وشئ عجيب جدا كانت لات... [ عدد المشاهدات : 45 ]       »     لاعلي لا مش عليك لا علي لا مش... [ عدد المشاهدات : 56 ]       »     النوم في الشتاء مقابل النوم ال... [ عدد المشاهدات : 79 ]       »     القتال المتواصل على الفرنسية د... [ عدد المشاهدات : 49 ]       »    


العودة   شباب نجمة الجنوب > المنتدى الاسلامي > قسم البرامج الدينيه والدعويه

قسم البرامج الدينيه والدعويه قسم خاص يـهتم بلبرامج الدعويه وادينيه والمحضرات الاسلاميه *يمنع كتابة المواضيع التي تسبب العنصريه الطائفيه*

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-10-14, 08:56 PM   #1
عمر323
 
الصورة الرمزية عمر323
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
عمر323 is on a distinguished road
Q56 ما بعد الغواية



ما بعد الغواية



عندما سقط إبليس في الغواية.. وعرف أنه بكفره قد طرد من رحمة الله.. وأصبح محكوما عليه بالعذاب الأبدي.. طلب من الله أن يمهله الى يوم القيامة.. وألا يقبض روحه إلا ساعة أن ينفخ في الصور.. وقال كما يروي لنا القرآن الكريم:
{ قال رب فأنظرني الى يوم يبعثون} ص 79.

ويلاحظ هنا أن إبليس استخدم كلمة ربي.. ولم يقل الهي.. لأنه خاطب الله سبحانه وتعالى بأنه رب العالمين.. أي رب كل من خلق.. المؤمن منهم والكافر..

إن الله سبحانه وتعالى له عطاءان: عطاء ربوبية في أنه رب للجميع.. هو الذي خلقهم واستدعاهم للوجود.. ولذلك فإنه يعطي عطاء ربوبيته للمؤمن به والكافر والعياذ بالله.. وهذا عطاء في الدنيا فقط.. يرزق المؤمن ويرزق الكافر.. ويد الله الممدودة بالأسباب أعطته الأسباب.. فالذي يحسن زراعة الأرض بأحسن الوسائل، تعطيه محصولا وفيرا، سواء كان مؤمنا أو كافرا.. والذي يأخذ بأسباب التقدم؛ ويدرس ويبحث.. تعطيه الأسباب في التقدم الذي عمل من أجله.. هذا في الدنيا فقط.

أما عطاء الالوهية .. فهو لمن آمن بالله سبحانه وتعالى هو واحد أحد لا شريك له.. هذا هو عطاء الالوهية الذي يعطيه الله تبارك وتعالى للمؤمنين به في الآخرة.. حيث تنتهي دنيا الأسباب.. ويصبح كل شيء م المسبب مباشرة.. من الله لعباده المؤمنين.. بمجرد أن يخطر الشيء على بالهم يجدونه أمامهم.. بلا أسباب وبلا عمل.

إن الشيطان.. هو كل من يدعو الى البعد عن عبادة الله.. والبعد عن منطق الحق.. ويحضص على المعصية مهما كان جنسه.. إن إبليس خلق من خلق الله.. تمرد على منهج الله.. بما أعطاه الله من حرية الاختيار في أن يطيع أو يعضي، وفي أنه رد الأمر على الآمر وهو الله سبحانه وتعالى.. فكفر بذلك العصيان، ثم تمادى في الكفر.. وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يبقيه حتى تقوم الساعة.
ولكن لماذا طلب إبليس هذا الطلب؟ وما الذي كان يجور في عقله بالنسبة للإنسان؟


معصية الشيطان

معصية إبليس
قبل أن أذكر قصة عداء إبليس لآدم وذريته.. وكيف يوسوس لهم ويغريهم بالسوء.. لا بد لنا من وقفة عند معصية إبليس.. تلك المعصية التي استحق عليها لعنة الله الى يوم القيامة.

إبليس عندما رفض طاعة أمر الله بالسجود لآدم .. لم يحاول التوبة أو الرجع الى الحق.. لم يقل يا رب إن قولك حق.. وأمرك حق.. ولكني يا رب لم أقدر على نفسي فسامحني.. لم يفق لنفسه ويخرّ ساجدا.. بل إن الكبر كان قد ملأه.. فمضى في المعصية. يقول الحق سبحانه كما يروي لنا القرآن الكريم:
{قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} الأعراف 12.

وهكذا رد الأمر على الله سبحانه وتعالى.. وكأن الله جل جلاله قد غاب عنه أنه خلق الجان من نار، وخلق الانسان من طين.. وكان هذا كافيا لطرد إبليس من رحمة الله.. وطرده من المكان الذي كان يعغيش فيه مع الملائكة.. وهنا قال الحق سبحانه وتعالى:
{ قال فاهبط منها ما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج فإنك من الصاغرين} الأعراف13.
وقول الحق سبحانه {فاهبط منها} معناها أن إبليس.. كان في مكان عال قبل المعصية.. فلا يكون الهبوط الا من مكان عال الى مكان منخفض..
بعض الناس يأخذ الهبوط على أساس أنه يعني المسافة.. ولكن الهبوط قد يكون معنويا.. فلانسان مثلا.. إذا كان رئيسا أو حاكما.. ثم أقصي عن مكانه.. فقد هبطت منزلته..رغم أنه ما زال يعيش في البيت الذي عاش فيه.. أي أنه لم يهبط من أعلى الى أسفل من ناحية المسافة، ولكن مكانه هبط.. وبعد أن كان مقامه عاليا.. أصبح لا يساوي شيئا ولا قيمة له..
ويمكن أن يكون الهبوط من ناحية القيمة. أي أنك تؤمن أن إنسانا ما ذو قيمة عالية.. تراه يحترم نفسه.. لا يقل إلا الحق.. مهاب الجانب.. وفجأة يرتكب عملا شائنا. يجعله يسقط في نظرك.. فلا تحترمه ولا تقيم له وزنا.
إذن الهبوط ليس بالضرورة.. هبوطا ماديا في المسافة.. ولكنه قد يكون هبوطا في القيمة، في المكانة، ولذلك فإن إبليس ليس من الضروري أنه كان يعيش في الجنة وهبط منها كما يقول بعض المفسرين.. أو أنه كان يعيش في مكان عال من السماء.. بل من الممكن أن يكون نزولا معنويا.. بحيث أصبح لا يساوي شيئا.

عمر323 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-10-16, 03:53 PM   #2
بارق22
 
الصورة الرمزية بارق22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,935
معدل تقييم المستوى: 142
بارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the rough
افتراضي رد

ماشالله تبارك الله

مشكووورر

الله يعافيك ماقصرة
بارق22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-10-16, 03:57 PM   #3
العبدلي نت
مشرف المنتدىالاسلامي
 
الصورة الرمزية العبدلي نت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,514
معدل تقييم المستوى: 104
العبدلي نت is a name known to allالعبدلي نت is a name known to allالعبدلي نت is a name known to allالعبدلي نت is a name known to allالعبدلي نت is a name known to allالعبدلي نت is a name known to all
افتراضي رد:

__________________


<a href=http://www.mshba.net/vb/image.php?u=21&type=sigpic&dateline=1250708304 target=_blank>http://www.mshba.net/vb/image.php?u=...ine=1250708304</a>
العبدلي نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-10-16, 04:07 PM   #4
فيفاوي حربي
{ مراقب قسم الاجهزة }
 
الصورة الرمزية فيفاوي حربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,332
معدل تقييم المستوى: 134
فيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to behold
افتراضي رد:

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
شباب نجمة الجنوب
فيفاوي حربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الغواية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

شباب نجمة الجنوب

الحقوق محفوظه لمنتديات شباب نجمة الجنوب
-

Contribute to the OC Project and earn real money by converting your knowledge to points & then to cash. Visit this unique website for more information.

- Review http://www.mshba.com/vb/ on alexa.com - - Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! - Sonic Run: Internet Search Engine - Check Google Page Rank - - Add URL to Search Engines - ExciteSubmit - Creative Commons License. -
-
ExactSeek: Relevant Web Search
- www.mshba.com -
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 30 31 32 34 35 37 38 39 40 42 43 44 49 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 68 69