اعلان هنا
شباب نجمة الجنوب



شايفين ديل ياجماعه عليك ان تفر... [ عدد المشاهدات : 19 ]       »     كما قالها الجنرال سابقا ضرب م... [ عدد المشاهدات : 11 ]       »     الجماهيرية العظمى تعود للبث ا... [ عدد المشاهدات : 16 ]       »     أرقام أفضل معلمات جميع التخصصا... [ عدد المشاهدات : 45 ]       »     وأعادت فرنسا البث ليها بعد سني... [ عدد المشاهدات : 53 ]       »     أين ذهبت القنوات القديمه [ عدد المشاهدات : 50 ]       »     حجازي وأفريقي مبروك ليك دولتك... [ عدد المشاهدات : 46 ]       »     التي تطرد ويشوش عليها وتضرب تع... [ عدد المشاهدات : 43 ]       »     كانت يوسسآر قديما متحده أصبح... [ عدد المشاهدات : 61 ]       »     مرحبيكم الجزائر والقفز على يوت... [ عدد المشاهدات : 73 ]       »    


العودة   شباب نجمة الجنوب > المنتدى الاسلامي > قسم البرامج الدينيه والدعويه

قسم البرامج الدينيه والدعويه قسم خاص يـهتم بلبرامج الدعويه وادينيه والمحضرات الاسلاميه *يمنع كتابة المواضيع التي تسبب العنصريه الطائفيه*

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-09-02, 04:01 PM   #1
oMaR4eVeR
دعمــ فنيـ
 
الصورة الرمزية oMaR4eVeR
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 40
oMaR4eVeR is on a distinguished road
افتراضي أطفالنا ورمضان




الأبناء هبة ونعمة من الله-سبحانه وتعالى-، يسر الفؤاد برؤيتهم، وتقر العين بمشاهدتهم, ويسعد الروح بفرحهم، ولكن كيف نربي أبناءنا التربية الصالحة، ليكونوا لبنة خير في المجتمع المسلم؟.

ها هو شهر التوبة والغفران، وشهر التربية، والمجاهدة ، إنه شهر رمضان، فيه تتجلى التربية الصادقة، والتوجيه الحكيم في رعاية الأطفال.

إن الأطفال أمانة ووديعة عند الأبوين, فكيف يمكن لهما أن يربيا أبناءهما في هذا الشهر الكريم؟!

إن هناك عدة أمور يمكن من خلالها تربية الأبناء على مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات، ومعالي الأمور.. من ذلك:

1- تعويدهم على الصيام: إذ رمضان أفضل موسم ومحطة يمكن أن نعود فيه أبناءنا على هذه العبادة العظيمة، فقد كان السلف الصالح-رضوان الله عليهم- يدربون أطفالهم على الصيام، ويحثونهم على ذلك. فقد جاء عن الربيع بنت معوذ-رضي الله عنها-قالت: (أرسل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: ((من كان أصبح صائما فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه)) فكنا بعد ذلك نصومه، ونصوم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار ) رواه البخاري ومسلم. والعهن: هو الصوف.

فلماذا لا نعود أطفالنا على الصيام؟ ولماذا لا نعودهم على طاعة الله؟ ونأخذ بأيديهم ليعرفوا معنى هذه العبادة العظيمة، فيستقيموا منذ الصغر؟! حتى إذا بلغ سهل عليه الصيام ولم يجد مشقة، فالإسلام أمر بتعويد الطفل على طاعة الله، قبل البلوغ في غير الصيام، كالصلاة مثلا فقد قال-عليه الصلاة والسلام-: ((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر)) رواه أبو داود. وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم(466)

فعندما نعود الطفل على الطاعات، كالصيام، والصلاة، وغيرهما من أنواع الطاعات فإنه ينشأ طفلا صالحا طائعا لله-سبحانه وتعالى-؛ لأنه تعود على ذلك.

ولهذا قيل:

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه

2- ربط الطفل بكتاب الله-عز وجل-حفظا وتجويدا وتلاوة، فهذا سن الحفظ، وزمن التلقي, فإذا فات الطفل هذا السن الذهبي وقضاه في الضياع والترفيه ندم بعد كبره أعظم ندامة، وتأسف كل الأسف ولات ساعة مندم، فرمضان شهر القرآن, والمسلمون يقبلون فيه على قراءة القرآن، والطفل عندما يشعر بذلك من حوله فإنه يقرأ معهم و لا يجد مشقة ولا تعبا في قراءة القرآن وحفظه وتجويده. فعلينا أن نستغل هذا الشهر الكريم في تحفيظ أبنائنا كتاب الله -عزوجل-، وعلينا كذلك أن نرغبهم فيه, ونذكر لهم فضل قراءة القرآن، وأنه أنزل إلى سماء الدنيا في رمضان، وأن السلف الصالح-رضوان الله عليهم-كانوا يتفرغون لقراءة القرآن في رمضان وذلك لما فيه من شحذ هممهم، وتطلعهم نحو الأجر والمثوبة من الله-سبحانه وتعالى-.

3- حثهم على المحافظة على الصلوات المفروضة في أوقاتها جماعة مع المسلمين، وخاصة في رمضان عند إقبال المسلمين إلى بيوت الله-تعالى-فتكون محطة انطلاق للأطفال ليتعودوا على الصلوات الخمس في وقتها مع المسلمين، وكذلك حثهم وتشجيعهم على الإكثار من صلاة النوافل، وتعليمهم أن الأجر في رمضان يتضاعف. ومن ثم اصطحابهم إلى المسجد ليشهدوا الصلاة المكتوبة وصلاة التراويح والقيام.

4- تعويدهم على الصدقة والإحسان إلى الفقراء في أيام رمضان، وذلك من خلال إعطائهم بعض الأموال التي يمكن أن يقدموها للفقراء والمساكين، مع تعليمهم أن الصدقة تتضاعف في رمضان، وأن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-كان أجود ما يكون في رمضان وكان أجود من الريح المرسلة، وأن علينا أن نقتدي ونتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم.

5- اصطحابهم في زيارة الأقارب والأرحام، وتعليمهم أن صلة الأرحام من الواجبات. فيتعود الأبناء على زيارة الأرحام، والصلة في رمضان وغير رمضان، فيكون هذا الشهر مدرسة لأطفالنا لكي نعودهم على الخير، فإن الطفل إذا عودته على شيء نشأ عليه.

6- تفطير الصائمين، وذلك من خلال توزيع بعض الأطعمة، ويكون التوزيع على الأطفال، لكي يتعودوا على الكرم, وعلى حب تفطير الصائمين، ونيل الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى, فقد جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: ((من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء)) رواه الترمذي، وابن ماجه. وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم(6415).

7- أخذ الأطفال إلى بيت الله الحرام لأداء العمرة إن أمكن، لما له من أثر كبير على نفوس الأطفال، وذلك من خلال ما يشاهدون من إقبال المسلمين في هذا الشهر على بيت الله الحرام، ولما يشهدون من الصلاة، وقراءة القرآن، والصدقة وغيرها من أنواع الطاعات التي يتقرب بها المسلمون في أيام رمضان. مع تعلميهم أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: ((عمرة في رمضان تقضي حجة معي)) رواه البخاري ومسلم. فالطفل إذا عرف هذا الفضل، فإنه يغرس في قلبه حب بيت الله، وحب العمرة في رمضان، وهذا شيء عظيم أن نعود أبناءنا عليه.

ومحطات رمضان ، وأبواب الخير المشرعة فيه ، كلها مدارس لتربية الأطفال وتعويدهم الخير وحب الطاعة ، والأسرة المسلمة في رمضان ، لها حياتها الخاصة ، وبرنامجها الخاص ، الذي يتربى فيه أبناؤها على معرفة قدر الزمان ، ويتعودون فيه التنافس في الطاعات والقربات.

اللهم أصلح أبناءنا وأبناء المسلمين، واجعلنا هداة مهتدين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين،،،





oMaR4eVeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-09-02, 09:37 PM   #2
admin
( مؤسس المنتدى )
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 8,736
معدل تقييم المستوى: 40
admin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud of
افتراضي رد: أطفالنا ورمضان

ماشالله عليك استاذ عمر

مواضيعك جداً قيمه

الله يعافيك
__________________



www.mshba.com


شباب نجمة الجنوب
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-09-05, 02:26 AM   #3
فيفاوي حربي
{ مراقب قسم الاجهزة }
 
الصورة الرمزية فيفاوي حربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,332
معدل تقييم المستوى: 134
فيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to beholdفيفاوي حربي is a splendid one to behold
افتراضي رد: أطفالنا ورمضان



مشكووووووووووووررررررررررر

على الطرح الرائع

__________________
شباب نجمة الجنوب
فيفاوي حربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أطفالنا, ورمضان

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

شباب نجمة الجنوب

الحقوق محفوظه لمنتديات شباب نجمة الجنوب
-

Contribute to the OC Project and earn real money by converting your knowledge to points & then to cash. Visit this unique website for more information.

- Review http://www.mshba.com/vb/ on alexa.com - - Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! - Sonic Run: Internet Search Engine - Check Google Page Rank - - Add URL to Search Engines - ExciteSubmit - Creative Commons License. -
-
ExactSeek: Relevant Web Search
- www.mshba.com -
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 30 31 32 34 35 37 38 39 40 42 43 44 49 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 68 69