اعلان هنا
شباب نجمة الجنوب



شايفين ديل ياجماعه عليك ان تفر... [ عدد المشاهدات : 10 ]       »     كما قالها الجنرال سابقا ضرب م... [ عدد المشاهدات : 10 ]       »     الجماهيرية العظمى تعود للبث ا... [ عدد المشاهدات : 15 ]       »     أرقام أفضل معلمات جميع التخصصا... [ عدد المشاهدات : 41 ]       »     وأعادت فرنسا البث ليها بعد سني... [ عدد المشاهدات : 51 ]       »     أين ذهبت القنوات القديمه [ عدد المشاهدات : 48 ]       »     حجازي وأفريقي مبروك ليك دولتك... [ عدد المشاهدات : 42 ]       »     التي تطرد ويشوش عليها وتضرب تع... [ عدد المشاهدات : 41 ]       »     كانت يوسسآر قديما متحده أصبح... [ عدد المشاهدات : 59 ]       »     مرحبيكم الجزائر والقفز على يوت... [ عدد المشاهدات : 68 ]       »    


العودة   شباب نجمة الجنوب > المنتديات العامه باقسامها > القسم العام

القسم العام للمواضيع العامه والهادفه والمواضيع الساخنة والجديدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-10-03, 06:15 PM   #1
دريمر900
 
الصورة الرمزية دريمر900
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 566
معدل تقييم المستوى: 51
دريمر900 is a jewel in the roughدريمر900 is a jewel in the roughدريمر900 is a jewel in the rough
Q56 مفهوم الانتماء الوطني لدكتور:عبدالله بن ناجي آل مبارك

مفهوم الانتماء الوطني

يعد مفهوم الانتماء الوطني من المفاهيم العالمية المهمة في عالمنا المعاصر الذي أصبح من المفاهيم المتكررة في وسائل إعلامنا وفي محاضراتنا وندواتنا بل أصبح مفهومًا رئيسًا في حياتنا العامة.
ولقد تناول المهتمون بأدبيات التربية موضوع الانتماء الوطني من خلال البحوث التربوية والكتب المتخصصة من خلال إيراد تعريفات لمفهوم الانتماء ومدلولاته. وقد عرف هذا المفهوم لغة بأنه الانتساب، فانتماء الولد إلى أبيه انتسابه إليه واعتزازه به، والانتماء مأخوذ من النمو والزيادة والكثرة والارتفاع فالشجر ينمو وكذلك الإنسان.
كما عرف البعض الانتماء اصطلاحًا بأنه هو الانتساب الحقيقي للدين الإسلامي والوطن فكرًا ومشاعر ووجدانًا واعتزاز الفرد بالانتماء إلى دينه من خلال الالتزام بتعاليمه والثبات على منهجه وتفاعله مع احتياجات وطنه وتظهر هذه التفاعلات من خلال بروز محبة الفرد لوطنه والاعتزاز بالانضمام إليه والتضحية من أجله.
ولقد ارتبط الإنسان منذ وجوده بشيئين هما المكان والزمان، فالإنسان مرتبط بالمكان من حيث وجود ذاته، وإذا كان المكان يدل على وجود الإنسان في جزء معين منه فإن الزمن هو الذي يحدد مدى هذا الوجود وكميته، ولذلك فالمكان هو الوطن والانتماء المكاني هو الانتماء الوطني.
ومفهوم الانتماء الوطني وراثي يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض التي ولد فيها، ومكتسب كذلك وينمو أكثر من خلال مؤسسات المجتمع المتمثلة في المدرسة والأسرة والإعلام والمسجد والأقران؛ فإن حب الوطن واجب على كل فرد تجاه وطنه.
ولقد تناول المهمتون بالكتابة في مضامين الانتماء الوطني الكتابة عن الانتماء وتحديده بشحنة عقلية وجدانية كامنة بداخل الفرد تظهر في المواقف ذات العلاقة بالوضع على مستويات ومجالات مختلفة يمكن تحديدها من خلال مجموعة من الممارسات السلوكية الصادرة عن الفرد بحيث تكون تلك الممارسات معبرة عن موقف الفرد ورؤيته تجاه ما يحدث من مواقف في مجتمعه.
ويعد الانتماء حاجة من الحاجات الهامة التي تشعر الفرد بالروابط المشتركة بينه وبين أفراد مجتمعه، وتقوية شعوره بالانتماء إلى الوطن وتوجيهه توجيهًا يجعله يفتخر بالانتماء ويتفانى في حب وطنه ويضحي من أجله، كما أن مشاركة الإنسان في بناء وطنه تشعره بجمال الحياة وبقيمة الفرد في مجتمعه وينمي لدى الفرد مفهوم الحقوق والواجبات، وأنه لا حق بلا واجب، وتقديم الواجبات قبل الحصول على الحق. ومن مضامين الانتماء قيمة الاعتزاز والفخر بالانتساب إلى الوطن وإلى جميع مؤسساته المدنية والأمنية والعمل الجاد من أجل تحقيق المصلحة العامة لأبناء هذا الوطن.
ويشتمل الانتماء على قيم مهمة تتمثل في قيمة محبة الفرد مجتمعه وحرصه عليه وتفاعله مع جميع أفراده. كما تعد طاعة ولاة الأمر والتفاعل معهم والالتفاف حولهم جزءًا مهما لتحقيق الانتماء الوطني وتحقيقًا لتماسك المجتمع ونجاحه في تحقيق أمنه ونجاح خطط التنمية وتحقيق رفاهيته.
كما تتناول قيمة الانتماء الوطني حرص أبناء المجتمع على الحوار بين أفراده وإبراز ثقافة أدب الحوار وأدب ثقافة الخلاف وجعل مصلحة الوطن بارزة أمام الجميع؛ فالحوار من أجل الوطن وليس من أجل تحقيق تفوق شخصي أمام الآخرين.
ومن قيم الانتماء الوطني العمل على إبراز قيمة الوحدة الوطنية وجعلها هدفًا يعمل الجميع على تحقيقه والمحافظة عليه، كما أن قيمة التسامح جزء مهم من قيم الانتماء الوطني؛ لأن من يعيش على أرض الوطن له الحق في المشاركة في بناء حضارته والمساهمة في التفاعل مع مجتمعه.
ويعد الحفاظ على الأمن جزءًا مهما من الانتماء الوطني للفرد والمجتمع حيث إن المواطن يعيش على أرض هذا الوطن ويعمل على الحفاظ على أمن الوطن الفكري والأمني والاجتماعي والاقتصادي.
ويعمل التعليم على تنمية الانتماء الوطني لدى الطلاب من خلال:
- غرس الانتماء إلى الوطن لدى الطالب لأنه أحد دعائم بناء الفرد والمجتمع، واعتبار الفرد جزءا منه ومعرفة الأحداث الجارية في الوطن والتفاعل معها إيجابيا.
- طاعة ولاة الأمر وهذه قيمة مهمة تعمل على تعريف الطلاب واجباتهم تجاه ولاة أمرهم ووجوب طاعتهم والعمل على المساهمة في بناء تنمية الوطن.
- المشاركة في شؤون المجتمع.
- الاهتمام بالآخرين، ويظهر ذلك من خلال الاهتمام بالطالب وعائلته والتفاعل مع جيرانه ومجتمعه.
- الالتزام بالسلوك الجيد والأخلاق الحميدة، ويظهر ذلك في جميع المواد الدراسية التي تعمل على غرس القيم الإسلامية وتنميتها لدى الطلاب.
- القدرة على امتلاك المعارف والمعلومات عن أنظمة الوطن ولوائحه، وعن مؤسسات المجتمع المدني والأمني.
- القدرة على مناقشة الفِكَر والآراء بشكل علمي سليم من أجل تزويد الفرد بالكثير من المفاهيم والاتجاهات الإيجابية.
- احترام عادات وتقاليد الوطن وتقدير مؤسساته واحترام أنظمته والمحافظة على ثرواته.

لدكتور:عبدالله بن ناجي آل مبارك


دريمر900 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-03, 06:18 PM   #2
بارق22
 
الصورة الرمزية بارق22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,935
معدل تقييم المستوى: 142
بارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the roughبارق22 is a jewel in the rough
افتراضي

يا دريمر900...
حياك الله و شكراً جزيلاً
لكـ

جزاك الله خير على ما طرحة من ابداع

تقبل مروري ياغلاهم
بارق22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-03, 06:21 PM   #3
admin
( مؤسس المنتدى )
 
الصورة الرمزية admin
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 8,736
معدل تقييم المستوى: 40
admin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud ofadmin has much to be proud of
افتراضي رد: مفهوم الانتماء الوطني لدكتور:عبدالله بن ناجي آل مبارك

بارك الله فيك اخوي

الله يعافيك على الموضوع الرائع

شكراً لك
__________________



www.mshba.com


شباب نجمة الجنوب
admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-17, 09:10 PM   #4
رامي علي
<< كبير المشرفين >>
 
الصورة الرمزية رامي علي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2,615
معدل تقييم المستوى: 137
رامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to beholdرامي علي is a splendid one to behold
افتراضي رد: مفهوم الانتماء الوطني لدكتور:عبدالله بن ناجي آل مبارك

موضوع رائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
__________________
رامي علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لدكتور:عبدالله, مبارك, مفهوم, الوطني, الانتماء

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاجتنا لمعالي الأخلاق في تعاملاتنا , لدكتور خالد بن عبد الرحمن الشايع خالد علي قسم الكتب والكتـاب 4 2010-03-25 05:49 AM
كيف تحولت البنوك إلى مسالخ ؟! لدكتور. خالد بن عبد الرحمن الشايع خالد علي قسم الاخبار السياسيه والاقتصاديه 3 2010-01-28 05:53 AM
اليوم الوطني وقيم المواطنة العبدلي نت القسم العام 2 2009-09-29 03:39 AM
كيف تقضي يومك في رمضان لدكتور محمد ابراهيم منصور رامي علي قسم البرامج الدينيه والدعويه 3 2009-09-11 02:40 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

شباب نجمة الجنوب

الحقوق محفوظه لمنتديات شباب نجمة الجنوب
-

Contribute to the OC Project and earn real money by converting your knowledge to points & then to cash. Visit this unique website for more information.

- Review http://www.mshba.com/vb/ on alexa.com - - Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! - Sonic Run: Internet Search Engine - Check Google Page Rank - - Add URL to Search Engines - ExciteSubmit - Creative Commons License. -
-
ExactSeek: Relevant Web Search
- www.mshba.com -
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 30 31 32 34 35 37 38 39 40 42 43 44 49 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 68 69